إنجاز تاريخي للبحرين بتحقيقها المركز الأول خليجيا بدورة الألعاب العربية

15 يوليو 2023
historic achievement

 

الجزائر - الوفد الإعلامي:
حققت مملكة البحرين إنجازا تاريخيا رياضيا جديدا بعدما جاءت في المركز الأول خليجيا والرابع عربيا بجدول الترتيب العام للميداليات الملونة بدورة الألعاب العربية الخامسة عشرة التي اختتمت السبت 15 يوليو 2023 بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية ليسدل الستار على أكبر تظاهرة رياضية عربية جمعت العرب من المحيط إلى الخليج بعد توقف دام حوالي 12 عاما منذ نسخة 2011 بالعاصمة القطرية الدوحة.
نجم كرة الطاولة راشد سند حقق آخر ميدالية للبحرين بفوزه بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في مسابقة فردي الرجال ليبلغ الحصاد النهائي للبحرين 42 ميدالية ملونة بينها 19 ذهبية و 11 فضية و 12 برونزية أولمبية دون احتساب الميداليات البارالمبية وفقا لنظام الدورة حيث فازت البحرين بميدالية ذهبية وفضية في رياضة ألعاب القوى لذوي العزيمة.
وبذلك الحصاد المتميز تكون المملكة قد حققت أفضل نتيجة في تاريخ مشاركاتها بدورة الألعاب العربية منذ دورة سوريا 1976، حيث شهدت النسخة الحالية بالجزائر فوز البحرين بأكبر عدد من الميداليات ( 42 ميدالية) مقارنة بنسخة الدوحة 2011 ( 37 ميدالية) وبأكبر عدد من الميداليات الذهبية التي بلغت ( 19 ذهبية) مقابل ( 12 ذهبية) في النسخة الأخيرة.
كما أن البحرين حققت أفضل مركز بتاريخها بحلولها رابعة في الترتيب العام والأولى خليجيا بعدما كانت الثامنة بالنسخة الأخيرة في 2011 وتفوقت على الكثير من الدول العربية التي تفوقها من ناحية الكثافة السكانية والمساحة الجغرافية علاوة على مشاركة البحرين بعدد من الرياضيين والألعاب أقل من الكثير من الدول .


البحرين رابعة بالرياضات البارالمبية


انجاز جديد آخر حققته اللجنة البارالمبية البحرينية بدورة الألعاب العربية الخامسة عشرة بعدما جاءت مملكة البحرين بالمركز الرابع في الترتيب العام لجدول الميداليات والأولى خليجيا بحصولها على ميدالية ذهبية وفضية بألعاب القوى خلف كلا من الجزائر التي كسبت 18 ميدالية وتونس 8 ميداليات والمغرب 5 ميداليات.
ورغم مشاركة البحرين في لعبة واحدة فقط من أصل ثلاث ألعاب بارالمبية وهي ألعاب القوى لذوي العزيمة، كرة السلة على الكراسي المتحركة، كرة الهدف لذوي الإعاقة البصرية إلا ان أبناء ذوي العزيمة تمكنوا من فرض وجودهم بقوة.

لوحة شرف الميداليات الملونة


أنهت البحرين مشاركتها بدورة الألعاب العربية الخامسة عشر بعدما سجلت حضورها الثامن بالدورة منذ تواجدها الأول في دورة سوريا 1976 قبل تأسيس اللجنة الأولمبية وشاركت هذه المرة في 7 ألعاب أولمبية وهي ألعاب القوى، السباحة، كرة الطاولة، الدراجات الهوائية، رفع الأثقال، الريشة الطائرة، الشراع، بجانب لعبة بارالمبية واحدة وهي ألعاب القوى لذوي العزيمة.
ألعاب القوى كسبت نصيب الأسد من الميداليات بتحقيق أبطالها وبطلاتها 14 ميدالية ذهبية و 6 ميداليات فضية و 5 ميداليات برونزية ( 25 ميدالية).
الشراع أحرزت ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية برونزية ( 4 ميداليات).
أما كرة الطاولة فقد ظفرت بميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين وميداليتين برونزيتين ( 5 ميداليات).
وحصدت الريشة الطائرة ميدالية ذهبية واحدة ( ميدالية).
وكسبت السباحة ميداليتين فضيتين وثلاث ميداليات برونزية ( 5 ميداليات).
وحصدت الدراجات الهوائية ميدالية فضية وأخرى برونزية ( ميداليتين)
وعلى مستوى الرياضات البارالمبية حصد منتخب ألعاب القوى لذوي العزيمة ميدالية ذهبية وميدالية فضية ( ميداليتين).


الجزائر الأولى عربيا


كما هو متوقع حققت الجزائر المركز الأول عربيا بدورة الألعاب العربية الخامسة عشر بتحقيقها 253 ميدالية بينها 105 ذهبية و 76 فضية و 72 برونزية فهي الدولة المستضيفة وقد شاركت بأكبر عدد من الرياضيين والألعاب.
وسيطرت دول المغرب العربي على المراكز الثلاثة الأولى فقد جاءت خلف الجزائر كلا من تونس ثانية والمغرب ثالثة وكانت البحرين منافسا قويا لهما بحلولها في المركز الرابع خلف المغرب وبفارق ميداليتين ذهبيتين عنها.
وجاء الترتيب في باقي مراكز العشرة الأوائل كالتالي : الأردن المركز الخامس وسوريا السادس ومصر السابع وقطر الثامن والعراق التاسع والسعودية العاشر.

 

 

أحدث الأخبار أحدث الأخبار

أحدث الأخبار

Bahrain Hosts Regional Olympic Solidarity Forum and Olympic Council of Asia Meetings

افتتاح المنتدى الإقليمي للتضامن الأولمبي والمجلس الأولمبي الآسيوي

Bahrain Olympic Committee and Swimming Federation Launch New Olympic Pool with National Athletes

اللجنة الأولمبية واتحاد السباحة يدشنان المسبح العائم

Bahrain Welcomes Regional Olympic Leaders for Solidarity Forum

عيسى بن علي يستقبل نائب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي