الإتحاد البحريني للتنس

للعبة وتطورها في البحرين:

بدأت رياضة التنس بالبحرين منذ منتصف الستينات على يد الجاليات الأجنبية المقيمة بالبحرين ، وكانت أندية الأمن العام ، البحرين للتنس ، العوالي ، البحرين ( الهندي ) مركز انطلاق اللعبة حتى بداية السبعينات ، وكان نادي الأمن العام يحتضن معظم الفعاليات المحلية للتنس .


منذ منتصف السبعينات حتى بداية الثمانينات تأسس الاتحاد البحريني للتنس وتنس الطاولة والاسكواش برئاسة الشيخ / عبد الرحمن بن راشد آل خليفة ، وشهدت هذه الفترة تطورا كبيرا حيث بدأ تنظيم بطولة الدوري العام للتنس ، وبطولة البحرين المفتوحة ( رجال ، سيدات ) بجميع فئاتها ( فردي ، زوجي ، زوجي مختلط ، كما بادرت البحرين في تنظيم بطولات دولية للمحترفين على ملاعب ( فندق هوليداي إن ) .


التأسيس:

تأسس الاتحاد البحريني للتنس الأرضي في أول أبريل 1980م برئاسة الدكتور / توفيق عبد الرحمن المؤيد ، وكانت توجهات الاتحاد أن تكون البحرين مركزا لانطلاق اللعبة في منطقة الخليج حيث تأسس مركز لتطوير التنس بمنطقة الخليج برئاسة السيد / دوج ماكوردي رئيس قسم التطوير بالاتحاد الدولي ، والسيدة / بربارة وانك والسيد / جرمي شيل وأقام المركز دورات تدريبية للاعبي المنتخبات الوطنية للتنس والحكام والمدربين بمشاركة من دول الخليج .


استمر الاتحاد في استضافة بطولات المحترفين وتصفيات كأس ديفيس الدولية بنظام الذهاب والإياب حيث فاز منتخب الرجال على العراق وفي العام التالي على بنجلاديش وخسر من أوزبكستان ثم توجه الاتحاد الدولي لتنظيم البطولة بنظام المجموعات حيث أدرجت البحرين ضمن المجموعة الرابعة الأسيوية وكانت أفضل نتيجة تأهل البحرين للمجموعة الثالثة ، وحاليا هبط ترتيب البحرين إلى المجموعة الرابعة .


كانت البحرين سباقة في تنظيم البطولات الخليجية حيث نظمت أول بطولة خليجية للناشئين في العام 1982م وفاز ناشئو البحرين بالمراكز الأولى للبطولة .


أثمر التعاون بين معهد البحرين الرياضي والأكاديمية الأمريكية للرياضة عن التعاقد مع مدربين أكفاء مثل الأمريكيين ( وودي ، بيتر كاندل ) الذين نهضوا بمسيرة التنس في البحرين ، وكانت لهم بصمات كبيرة في تنمية هذه الرياضة بخبرتهم العالية حيث أثمرت المعسكرات التي كانوا ينظمونها للاعبي المنتخبات في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا عن بروز عدد من اللاعبين المتميزين حازوا المراكز الأولى في البطولات الخليجية بسيطرة تامة ومن أبرزهم اللاعب / عصام عبد العال الذي فاز ببطولة الخليج الفردية وظل في الصدارة مدة 8 سنوات واللاعب / جهاد راشد جفن .


انضم الاتحاد البحريني للتنس إلى عضوية الاتحاد الدولي للتنس في العام 1982م وفي العام 1985م انضم لعضوية الاتحاد الأسيوي للتنس ، وبتشكيل مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة لدول مجلس التعاون انضم الاتحاد إلى عضوية اللجنة التنظيمية للتنس بمجلس التعاون في سنة 1986م .


كانت رئاسة الاتحاد على النحو التالي :

  1. الشيخ عبد الرحمن بن راشد آل خليفة .
  2. الدكتور / توفيق عبد الرحمن المؤيد ( 1980م إلي 1996م ) .
  3. سمو الشيخ / أحمد بن محمد بن سلمان آل خليفة ( 1997م إلى 2012م ) .


من أبرز قدامى اللاعبين :

( يوسف حيدر – محمد أبل – دعيج بن خليفة آل خليفة – صلاح عبد الرحمن خنجي – عبد المجيد مفيز ، يوسف عبد الغفار عبد الله – محمد أحمد محمد ) .


نظم الاتحاد العديد من البطولات الخليجية : ( بطولة منتخبات التنس بدول مجلس التعاون ، بطولة الخليج الفردية ، كأس الخليج للشباب والناشئين تحت 14 ، 18 سنة ، كأس الخليج للأشبال والناشئين تحت 12 ، 16 سنة ) وذلك منذ 1984م حتى 2012م .


تشارك منتخبات التنس في البطولات العربية للتنس : ( البطولة العربية للناشئين تحت 16 ، 18 سنة حيث فاز منتخب 16 سنة بالمركز الثاني لفئة الزوجي سنة 1984م بالقاهرة – البطولة العربية للناشئين تحت  14 سنة بتونس – البطولة العربية للناشئين تحت 12 سنة بالمغرب - البطولة المدرسية بتونس ) .


نظم الاتحاد العديد من البطولات الدولية ( بطولات المحترفين ، كأس ديفيس ، بطولة دانهيل الدولية بالتعاون مع نادي المحرق على صالة الجفير1991م وشارك فيه اللاعبون البحرينيون ، بطولة فيوتشرز البحرين الأولى سنة 2004م ، البطولة الأسيوية للناشئين ( مارينا ويست ) 2008م .


بالتعاون مع نادي البحرين للتنس استضافت البحرين بطولات ( البطولات الأسيوية للناشئين برعاية شركة الخليج للبتروكيماويات ، بطولات الاتحاد الدولي للتنس للناشئين برعاية زين ، بطولات فيوتشرز البحرين الدولية ) .


شاركت المنتخبات الوطنية للتنس في البطولات الأسيوية للناشئين بمختلف فئاتها بهدف الحصول على تصنيف أسيوي والانضمام لمنتخبات أسيا ومن أبرز اللاعبين حاليا ( يوسف قائد / 19 سنة ، أحمد محمد رسول / 16 سنة ، على وحسين ديواني / 14  سنة ، يوسف ضيف / 13 سنة ) .


شاركت البحرين في البطولات الدولية للناشئين بمختلف فئاتها ومن أبرز اللاعبين ( يوسف قائد ، أيمن محمد جعفر ، خالد الموسوي ) تحت 18 سنة ، ( محمد عصام عبد العال ) تحت 16 سنة .


شاركت البحرين بلعبة التنس فى دورة الألعاب الدولية التي أقيمت في الصين .


كان للعنصر النسائي نشاط ملحوظ حيث برزت لاعبات مثل ( لطيفة خنجي / ناهد جعفر عبد العال /  ليندا أحمد ابو مشرف ، هديل علي عبد الرؤوف ) .


شاركت ليندا في العديد من البطولات العربية والأسيوية والدولية متدرجة في الفئات المختلفة وكان أبرز إنجاز حققته فوزها بالمركز الثاني لمسابقة فردي السيدات في دورة الألعاب العربية بالقاهرة سنة 2008م .


شاركت هديل علي في العديد من البطولات الخليجية والعربية والدولية ومن أبرز إنجازاتها الفوز بالمركز الأول وذهبية البطولة الدولية للناشئات تحت 16سنة ببنجلاديش سنة 2009م .


أبرز الإنجازات :

1. فازت البحرين بالمركز الثاني للبطولة الفردية لفئة 16 سنة / نوفمبر 1991م .

2. فاز عصام عبد العال بالمركز الأول للبطولة الفردية الرابعة لدول مجلس التعاون التي أقيمت في السعودية في الفترة من ( 24 – 27 ) ديسمبر 1991م ، كما فاز بالبطولة الخامسة التي أقيمت بالكويت في الفترة من ( 23 – 25 ) ديسمبر 1992م ، وفاز بالبطولة السادسة التي أقيمت في الرياض في الفترة من ( 26 – 28 ) أبريل 1995م وذلك للمرة الخامسة ، ولقد كرم سمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد آنذاك اللاعب عصام في ديوانه بحضور سمو رئيس الاتحاد بتاريخ 14/6/1995م

3. شاركت منتخبات التنس البحرينية في بطولة منتخبات مجلس التعاون الخليجي للتنس التي أقيمت في سلطنة عمان خلال الفترة من ( 1 – 7 ) فبراير 1992م .

الفوز بالمركز الأول لفئة السن العام .

الفوز بالمركز الثاني لفئة الناشئين تحت 14 سنة .

الفوز بالمركز الرابع لفئة الشباب تحت 18 سنة .

4.  فوز اللاعب عصام عبد العال بالمركز الأول لبطولة شهباء الشام الدولية للتنس التي أقيمت بدمشق في عامي 1992 ، 1993م و حل ثالثا عام 1995م وثانيا عام 1996م . 

5. فاز اللاعب هشام عبد المجيد مال الله بالمركز الأول لفردي بطولة ناشيونال باناسونيك المفتوحة للتنس التي أقيمت بالسعودية في الفترة من ( 12 – 29 ) أكتوبر 1993م .

6. احتلت البحرين المركز الثاني في البطولة الرابعة لمنتخبات تحت 16 سنة للتنس التي أقيمت بنظام الذهاب والإياب  سنة 1993م .

7. فاز منتخب الناشئين تحت 14 سنة بالمركز الثالث للبطولة العربية الثالثة للناشئين التي أقيمت في السعودية خلال شهر سبتمبر 1993م .

8. فازت البحرين بالمركز الثاني للبطولة السابعة لمنتخبات تحت 16 سنة بدول مجلس التعاون 1996م .

9. فاز فريق السن العام بالمركز الأول للبطولة السابعة لمنتخبات التنس بمجلس التعاون الخليجي التي أقيمت في الكويت خلال الفترة من ( 19 – 25 ) مارس 1994م ، وحقق منتخب الناشئين المركز الثاني .

 10. شارك منتخب الشباب تحت  16 سنة في بطولة مجلس التعاون لمنتخبات التنس تحت 16 سنة التي أقيمت فعالياتها في دبي خلال الفترة من ( 16 – 18 ) نوفمبر 1994م  وحقق المركز الثاني . 

11. شاركت البحرين في تصفيات كأس ديفيس للمجموعة الثالثة الأسيوية التي أقيمت في الإمارات خلال الفترة من ( 10 – 16 ) أبريل 1995م وأسفرت نتائج المجموعة / أ التي ضمت ( البحرين ، بروناي ، سورية ، عمان ، سنغافورة ، الكويت ، كازاخستان ) عند صدارة البحرين للمجموعة . 

12. شاركت البحرين في البطولة العربية الرابعة للناشئين والناشئات تحت 16 سنة والبطولة التاسعة للشباب تحت 18 سنة التي أقيمت في القاهرة  خلال شهر أغسطس 1995م بمشاركة 155 لاعب ولاعبة من 15 دولة عربية حيث  حقق المنتخب البحريني المركز الرابع في مسابقة الفرق .  

13. شاركت البحرين في البطولة العربية للرجال والسيدات التي أقيمت في لبنان ( جنين ) خلال الفترة من 27/9/ 1995م  إلى 4/10/1995م وحازت المركز الثالث للفرق .​

طباعة العودة إلى القائمة