الاتحاد البحريني للكرة الطائرة

تاريخ اللعبة:

تشير المصادر التاريخية إلى أن الكرة الطائرة قد انطلقت مع بداية العشرينيات من القرن الماضي وبالتحديد عام 1919م مع انطلاق التعليم النظامي في مملكة البحرين . ففي حصة التربية الرياضية بدأت لعبة الكرة الطائرة تأخذ طريقها إلى نفوس الأجيال المتلاحقة منذ ذلك العقد . وكانت سهولة التجهيزات الرياضية المطلوبة للعبة عاملاً مساعداً في انتشارها إلى أمد بعيد . وقد شهدت الكرة الطائرة في المدارس الحكومية تطورات ملحوظة ، فبعد أن كانت تلعب في الهواء الطلق صارت تقام في الصالات المغلقة تحسباً لظروف المناخ المتقلب وحماية لتوازن الكرة وتداولها .


التأسيس:

وقد تأسس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة في 19 ديسمبر 1974م وتم تشكيل أو مجلس للإدارة في الاجتماع الأول للجمعية العمومية وذلك على النحو التالي : المرحوم الشيخ عبدالرحمن بن فارس آل خليفة رئيساً للاتحاد وعضوية كل من : محمد جاسم حمادة ، أحمد صالح المرباطي، محمد يوسف الشيخ حسن ، عبدالله حبيب جواد ، عبداللطيف كمال ، إبراهيم يوسف الدوي ، عبدالرحمن  عبدالله محمد .

وقد اسهم الاتحاد في تحقيق العديد من الإنجازات المشرفة للرياضة البحرينية والعربية على الصعيد الإداري والفني من خلال شغله للعديد من المناصب القيادية الخارجية وتنظيم البطولات الخليجية والعربية والآسيوية والدولية وتحقيق النتائج المشرفة في مجال اللعبة على الصعيد الخارجي.


انضمامه للاتحادات الخارجية :

  • انضم للاتحاد العربي للكرة الطائرة عام 1975م ويعتبر الاتحاد البحريني للكرة الطائرة من الاتحادات المؤسسة له.
  • انضم للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة عام 1976م.
  • انضم للاتحاد الدولي للكرة الطائرة عام 1976م.
  • احتضن مقر اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون عام 1981م.
  • احتضن أول مركز لتطوير الكرة الطائرة في العالم عام 1985م.
  • احتضن مقر الاتحاد العربي للكرة الطائرة عام 1991م وحتى تاريخه.

طباعة العودة إلى القائمة