الاتحاد البحريني للريشة الطائرة و الاسكواش

التأسيس:

قرار وزير العمل والشئون الإجتماعية رقم (17) لسنة 1981 بالترخيص في تأسيس الاتحاد البحريني للريشة الطائرة والاسكواش.

الاتحاد البحريني للريشة الطائرة و الاسكواش هو الجهة المسئولة عن إدارة لعبتي الريشة الطائرة و الاسكواش في مملكة البحرين. في السطور التالية سوف نعرض نبذة عن رياضتي الريشة الطائرة والاسكواش وكيف تتطورتا في مملكة البحرين.

الريشة الطائرة:

مورست رياضة الريشة الطائرة في البحرين منذ ثلاثينيات القرن الماضي في النوادي الخاصة، و بعد ذلك مورست في مختلف مدراس البحرين في خمسينيات و ستينيات القرن الماضي. أما في السبعينيات و الثمانينيات و التسعينيات برزت جامعة البحرين بتخريجها العديد من موهوبي الريشة الطائرة اللذين مثلوا منتخبات مملكة البحرين في مختلف البطولات العربية و الدولية.

الاسكواش :

مارس البحرينيون اللعبة منذ سبعينيات القرن الماضي، وبعد تأسيس الاتحاد في بدايات الثمانينيات أصبح ملعب الاتحاد الكائن في منطقة ام الحصم المركز الرئيسي للتدريب و تخريج منتخبات الاسكواش البحرينية إلى جانب العديد من الأندية الوطنية و الخاصة. أما في الوقت الحاضر فقد أصبح الاتحاد يمتلك ملاعبه الخاصة في مدينة خليفة الرياضية التي يقيم عليها أنشطة و برامجه التدريبية.

نبذة عن تأسيس الاتحاد:

تأسس الاتحاد البحريني للريشة الطائرة و الاسكواش في العام 1981 برئاسة المغفور له يوسف الخاجة و نائب الرئيس الشيخ علي بن عبدالله حمد و عضوية علي فخرو، أما قبل التأسيس فكانت هناك لجنة تعنى بتسيير أمور الريشة الطائرة و الاسكواش برئاسة الشيخ عبد الرحمن بن راشد و عضوية كل من يوسف الخاجة و علي فخرو.

أهم مشاركات الاتحاد :

من بعد التأسيس، عكف الاتحاد على المشاركة في مختلف المحافل الخليجية و العربية و الدولية، فكانت مشاركة البحرين في بطولة آسيا للريشة الطائرة في العام 1983 باكورة مشاركات منتخبات البحرين في البطولات الأسيوية، و بعد ذلك أتت مشاركة البحرين في البطولات العربية فقد شارك منتخب البحرين في البطولة العربية الأولى التي أقيمت في جمهورية سوريا في العام 1996، و بعد ذلك توالت مشاركات البحرين في البطولات العربية المختلفة و حصدت الكثير من الميداليات و الألقاب.

أهم البطولات التي نظمها الاتحاد :

على مر السنين نظم الاتحاد الكثير من البطولات الخليجية و الدولية في لعبتي الريشة الطائرة والاسكواش فقد اعتاد الاتحاد على تنظيم البطولات الخليجية للاسكواش بشكل دوري مع أشقائه الخليجي، ولعل آخر استضافة كانت في أكتوبر من العام 2012، حيث شهدت هذه البطولة نجاحاً تنظيمياً كبيراً. أما على الصعيد الدولي فقد احتضنت البحرين العديد من البطولات الدولية في كلتا اللعبتين، وكانت أبرزها بطولة "ستلايت" البحرين الدولية للريشة الطائرة التي نظمها الاتحاد في العام ،2002 و أما على صعيد الاسكواش فكانت بطولة "ويسبا" الدولية التي نضمها الاتحاد في العام 2003 . أما في السنوات الأخيرة و منذ العام 2007 و بشكل سنوي، عكف الاتحاد على تنظيم بطولة البحرين الدولية للتحدي التي تستقطب العديد من الدول العالمية.

أبرز الانجازات :

حقق لاعبو منتخب البحرين العديد من الانجازات في مختلف البطولات الخليجية و العربية حيث حقق منتخب الريشة الطائرة العديد من الميداليات العربية، ففي دورة الألعاب العربية التي جرت في الأردن في العام 1999 حقق الثنائي المختلط هشام الخان و سامية القطان الميدالية البرونزية ، أما في دورة الألعاب العربية التي جرت في القاهرة في العام 2007 استطاع لاعبو المنتخب تحقيق ميداليتين برونزيتين في مسابقة الفردي عن طريق اللاعب جعفر سيد إبراهيم، و في منافسة الزوجي عبر الثنائي جعفر و حامد سيد إبراهيم، ولعل أبرز انجازات منتخبات الريشة جاءت في العام 2010 في بطولة كأس العرب الخامسة التي أقيمت في أربيل حيث حقق المنتخب الميدالية الذهبية و الفضية في منافسات الفردي و الزوجي عن طريق اللاعب جعفر سيد إبراهيم في منافسات الفردي و الثنائي جعفر سيد إبراهيم و هشام الخان في منافسات الزوجي .

و أما على صعيد الاسكواش فقد حقق لاعبو منتخب البحرين العديد من الانجازات على الصعيد الخليجي، ومن أبرزها فوز اللاعب هشام الخام أربع مرات بالمركز الثاني في بطولة الخليج في الأعوام 91 إلى 94، وأما على صعيد الفئات السنية فقد تمكن اللاعب إبراهيم الذوادي بالفوز في بطولة الخليج تحت 16 سنة في العام 91.  
طباعة العودة إلى القائمة