​الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة

التأسيس:

الاتحاد البحريني الملكي للفروسية وسباقات القدرة أنشئ الاتحاد وفقاً لقرار وزاري صادر عن المؤسسة العامة للشباب والرياضة رقم (9) بتاريخ 19 مارس 2003. السلطة التأسيسية للاتحاد هو سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وكذلك رئيس فريق الملكي، وهو ما يمثل مملكة البحرين في الأحداث الوطنية والدولية على حد سواء من بطولات الفروسية والتحمل. ويقع المقر الرئيسي للاتحاد في عوالي. الاتحاد البحريني الملكي للفروسية وسباقات القدرة هو السلطة الوحيدة لتنظيم جميع أنشطة الفروسية والألعاب والأحداث في المملكة، كما فعلت من قبل سابقتها جمعية البحرين للفروسية. وترعى جميع أنشطة الفروسية في المملكة من قبل جلالة الملك والمؤسسة العامة للشباب والرياضة (GOYS).

بداية الرحلة:

تشتهر الفروسية الملكية بالبحرين بتاريخها العريق الذي أثراه تشكيل الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة بدعم كبير وجهود خلاقة ورؤية مستقبلية صائبة لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، قائد الفريق الملكي البحريني لسباقات القدرة الرئيس الفخري للاتحاد الملكي، والذي أضاف بعدا جديدا لأنشطة الفروسية في المملكة عقب تأسيسه بموجب المرسوم الصادر من المؤسسة العامة للشباب والرياضة في 19 مارس 2003.

وبجانب كونه الراعي المؤسس للاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة، فإن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة هو قائد التميز لفروسية البحرين والداعم الأساسي للفريق الملكي الذي يمثل المملكة في بطولات الفروسية وسباقات القدرة الوطنية والدولية، كما ترأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة الاتحاد الملكي ، الذي يعرض مهاراته باعتباره واحد من أهم أعضاء الفريق الملكي ، أما بالنسبة لرئيس الاتحاد الحالي فهو سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة الذي قاد فريق الطليعة للقدرة في عدة بطولات محلية ودولية ، و الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة الجهة المشرفة على نشاطات الفروسية في المملكة. كما أن الاتحاد الملكي عضواً في الاتحاد الدولي للفروسية، سويسرا منذ عام 1985، والاتحاد الآسيوي للفروسية، باليابان منذ عام 1989 وعضوا في الاتحاد العربي للفروسية قطر منذ عام 1990.

أهداف واضحة المعالم...

رياضة الفروسية هي فريدة من نوعها في جمالها ونبلها، فالفارس والحصان معاً يمثلان التركيز والقوة وهنا تتساوى المرأة مع الرجل في الأداء. فهي تعطي العاطفة والإثارة التي لا توفرها الرياضات الأخرى. الحصان يتمتع بالعضلات والفارس يتمتع بالتحكم، وهما معا اثنان يتنافسان كفريق واحد. ويأتي دور الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة لتنسيق كل منهما وتحضيرهما إلى المرحلة الكبيرة والبقاء معهما من البداية حتى النهاية، مع توفير بنية تحتية ممتازة والتوجيه الفني الصحيح.

 

تراث البحرين في سباقات القدرة والقفز ...

مما لا شك فيه فإن سباقات القدرة هي واحدة من الرياضات الأسرع نموا في العالم. وتركت البحرين بصمتها وجلبت هذه الرياضة فعلياً إلى أراضيها في 7 أبريل 2000 . وفي هذا الاطار فقد أصدر جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة توجيهاته لتنظيم بطولة البحرين الدولية لسباقات القدرة في سباقين منفصلين للفرسان من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين. وكانت المسافة 120 كيلومتر. بهدف تكوين مجموعة من الفرسان ومساعدتهم لإدراك مواطن الضعف واستكشاف الإمكانات والقدرات. وكان الفارس الدولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هو الفائز من فرسان

الإمارات ، ومن بين الفرسان البحرينيين، احتل الفارس الشيخ سلمان بن صقر آل خليفة المركز الأول. وبدأت المملكة بتنظيم مختلف البطولات من أكتوبر إلى مايو كل عام متيمنه بنجاح البطولة الدولية الأولى وازدهرت رياضة القدرة في مملكة البحرين مع بداية كل موسم واستفاد من هذه البطولة الفرسان الجدد وكذلك القدامى في السباقات التأهيلية التي أقيمت لمسافات 80 كيلومترا و 60 كيلومترا الراغبين في التأهل (فقط للمشاركين الجدد في هذه الرياضة الرائعة(.


وجاءت بطولة العالم للناشئين والشباب التجريبية للقدرة في 9 ديسمبر 2004 ، على مسافة 120 كيلومتراً لكي تكشف عن نمو ظاهري لهذه الرياضة. ولكن كان هذا مجرد تذكار لهذا الحدث الكبير الذي وقع في العام التالي في 17 ديسمبر 2005 بعنوان " بطولة العالم للناشئين والشباب للقدرة "، واستقطبت البطولة التي أقيمت بمملكة البحرين العديد من الفرسان من جميع أنحاء العالم.

التفوق...

يتمتع الاتحاد الملكي البحريني للفروسية وسباقات القدرة بسجل حافل في تنظيم واستضافة الفعاليات الدولية والوطنية في المملكة. وبعد استضافة بطولة العالم للقدرة للناشئين والشباب عام 2005 . حقق حجم هذا الحدث شهرة وإشادة دولية لمملكة البحرين من خلال المنافسين من 33 دولة. بل الأفضل من ذلك أن الفائز باللقب الفردي لبطولة العالم للقدرة للناشئين والشباب 2005 كان من مملكة البحرين. وقد شارك فرساننا بالفعل في مختلف المسابقات في فرنسا وايطاليا وايرلندا واستراليا، والإمارات العربية المتحدة والكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

حققت البحرين سجلا ممتازا لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات الدولية المشهود لها في السنوات الأخيرة في مجال الرياضة التي تعتبر الأكثر تحديا على مستوى العالم.

تتمتع سباقات القدرة وقفز الحواجز وعروض جمال الخيل العربية بانتشار واسع ومتابعة بين الجاليات المختلفة في البحرين، ومن أجل توسيع القاعدة الجماهرية فالاتحاد يخطط لحملة إعلامية شاملة في البحرين لضمان أكبر قدر ممكن من الوعي بهذه البطولات. وتسير هذه الحملة بالتزامن مع تقارير صحفية منتظمة في الأسابيع التي تسبق الفعالية. كما تم تخصيص موقعاً لعرض أهم المعلومات والمستجدات بشكل مستمر وهو www.equestrianbahrain.com

 

تاريخ الإسطبلات الملكية بالبحرين ...

تم الحفاظ على مجموعة فريدة من الخيول العربية الأصيلة التي تربى في الجزيرة لأكثر من 200 سنة من قبل حكام البحرين، أسرة آل خليفة الكرام، ومؤخراً من قبل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. خلال عام 1983 حيث نقل سمو ولي العهد آنذاك الإسطبلات إلى موقعها الحالي بروضة الغار لضمان الحماية والإشراف الدقيق على برنامج التربية.

تواصل الإسطبلات الملكية العربية تقاليد العائلة العريقة لحماية نقاء وأصالة 20 سلالة مختلفة من الخيول بالإسطبلات، بما في ذلك الأنواع النادرة مثل الدهمه، كحيلة جلابية، كحيلة عافس، وكحيلة أم زرير. ويتم اختيار ستة أو سبعة فحول خيل جديدة لاختبارها لسباقات الخيل كل موسم، وذلك عندما يصل عمرها إلى 6 سنوات. ويتم اختيارهم على أساس أشكالهم وأسلافهم وأدائهم. وتتم تربية الأفراس حتى 5 إلى 6 سنوات من العمر ويتم تمرير النسب من خلالها ، وتأخذ المهرات اسم سلالة الأم.

تشتهر هذه الخيول العربية البحرينية بردائها غير العادي والجميل. بغض النظر عن اللون، فإنهم يتمتعون جميعا بلمعة قزحية جميلة. وهذا أمر طبيعي تماما. ويتم تغذية الخيول بالنخالة والشعير والشوفان في الصباح الباكر، والبرسيم مرتين خلال النهار، والهريسة في المساء من نخالة الشوفان والشعير والتمور. ليست هناك حاجة للمكملات الغذائية أو إضافية معينة، مع استثناء بعض الأملاح المعدنية. وتعرف هذه الخيول بأنها لطيفة التصرف بشكل استثنائي ويتم التعامل معها بسهولة مع مجرد حبل الرسن فقط، حتى مع الفحول.

السلالات النقية من الخيول الأصيلة في البحرين ...

تفتخر البحرين بالسلالات النقية من الخيول العربية الأصيلة. ومن الجدير ذكره هنا أن الملك سليمان بن داود )النبي سليمان بن داود( عليهما السلام، الذي يعد أعظم مالك خيول، في ذلك الوقت كان يقضي الكثير من الوقت مبدياً فيه الإعجاب بخيوله، وكان يستعرض هذه الخيول كل يوم لنفسه ويعرب عن إعجابه بها إلى حد أنه لم يكن لديه وقتاً لصلاته. ثم أدرك في يوم من الأيام أن الوقت الذي يقضيه مع خيله قد أنساه تماما عبادة الله. ولكي يؤكد توبته ورغبته في تعويض إهماله، أمر بقتل جميع خيوله. ونجت من المذبحة خمسة أفراس حيث فرت إلى الصحراء، واحدة من هذه الأفراس الخمسة كانت حبلى، وأنجبت مهرا فتياً. عندما كبر المهر تزاوج مع الأفراس الأخرى ومن هذه الخيول تنحدر هذه السلالة العربية الأصيلة.

والخمسة أفراس هن: كحيله، عبيه، دهمه، شويمة وصقلاويه، وحصلت كل منها على اسمها بهذه الطريقة: واحدة من الأفراس كانت كحيلة العينين، مثل النساء اللاتي يرسمن أعينهن بالكحل، لذلك سميت كحيلة، والأخرى كانت ترفع ذيلها عالياً أثناء العدو بحيث كان يبدوا كالعباءة فسميت عباية، وواحدة أخرى كان لونها قاتم مائل للسواد "دهم" فسميت دهمه، وواحدة كان عليها شامة على رقبتها لذا سميت شويمة، والأخيرة كانت لها طريقة لرفع حوافرها في الهواء عند العدو فسميت صقلاويه.

 

 

أشهر سلالات الخيول في البحرين ...

سلالة دهمه، تاريخيا هي أشهر سلالة خيول معروفة في البحرين وكانت ولود وشهيرة في القرن 19 ، ولكن تضاءلت إلى فرس واحدة عام 1928 وفقدت البحرين هذه السلالة عندما تم إرسال هذه الفرس لفهد بن عبد الله الجلوي لحملة إخماده الفتنة ضد قبيلة العجمان، عندما سمع الملك عبد العزيز آل سعود بفقدان الدهمه، بعث على الفور ببديل إلى المغفور له الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة طيب الله ثراه حاكم البحرين الذي كان مولعا جدا بسلالة الدهمه. وأرسلت الفرس إلى البحرين وسميت دهمه الملك. وتم إرسال استعاضة عنها أخرى من قبل الشيخ عبدالله آل جاسم آل ثاني من دولة قطر،

وكان اسمها دهمه الشقراء.

تزاوجت دهمه الملك مع أحد فحول الشيخ حمد وأنجبت مهرة، سميت بنت دهمه الملك ، ثم أرسلت إلى الشيخ أحمد الجابر بدولة الكويت.

كانت دهمه الشقراء ولوداً وأصبحت أماً لدهمان الأول " ارقط "ودهمه طويل بنت دهمه الشقراء ، أصبحت أماً لدهمان الثاني ولد في 1962 والذي خدم بالإسطبلات حتى وفاته في حادث عام 1977 واليوم هذه السلالة النادرة تمثلها الحفيدة الكبرى لدهمه الشقراء وهي دهمه ياميه 273 وابنتها دهمة أم وجنة821

 

 

طباعة العودة إلى القائمة