الاتحاد البحرينى للجولف

التأسيس:
تأسس نادي الغولف عام ١٩٧٤م.

تاريخ الجولف في البحرين
عرفت مملكة البحرين رياضية الجولف مع بدء  تدفق النفط في البحرين وذلك في عام 1934م عندما قام الموظفين الأجانب الذين يعملون في استخراج النفط بإنشاء أول ملعب للجولف في منطقة جبل الدخان وذلك بالقرب من البئر رقم واحد. 

وكان يتكون من تسع حفر يمارسون اللعب للتسلية بعد انقضاء وقت العمل. وقد بدء العمال البحرينيون بحمل حقائب الجولف لهؤلاء اللاعبين في بداية الأمر.

وعندما انتقل الموظفين الأجانب للسكن في مدينة العوالي تم إنشاء أول ملعب للجولف في البحرين في عام 1937م يتكون من 18 حفرة حيث زاول اللعبة في البداية العديد من الأجانب العاملين في شركة النفط بالإضافة إلى المقيمين في البحرين وبحكم قرب هذا الملعب من منطقة الرفاع الشرقي بدء شباب هذه المنطقة بالتوجه إلى ملعب العوالي لحمل الحقائب وممارسة اللعبة بشكل بسيط.

وقد بدء شباب منطقة الرفاع الذين يعملون بشركة النفط بالتفكير بإنشاء ملعب في  منطقة الحنينية في عام 1962م وذلك بمساعدة شركة نفط البحرين ونذكر منهم (علي حمد فارس – محمد عبدالله الحبال – جبر أحمد آل خليفة – سعود عبدالعزيز بوسعود – أحمد حمود – إبراهيم سالم – عبدالله فيصل – حسن خليفة – عيسى أحمد – ثاني سالم).

وقد أقيمت أول مباراة على ملعب الحنينية عام 1963م بين فريق الرفاع وفريق نادي العوالي. كما أتيحت للاعبين البحرينين المشاركة في أول بطولة مفتوحة أقيمت في البحرين في عام 1964م ونظمها نادي العوالي للجولف وفاز اللاعب إبراهيم سالم بالجائزة التي خصصت للبحرينيين.

في عام 1968م وأنبثقت لجنة فرعية عن اللجنة الرياضية لنادي الرفاع الشرقي للإشراف على رياضة الجولف وقد شارك أعضاء هذه اللجنة في البطولات المفتوحة التي تقام في البحرين أو في دول مجلس التعاون الشقيقة فاز أعضاء النادي بالعديد من البطولات المفتوحة التي تقيمها شركات النفط في الدول الشقيقة.

وقد تم إشهار نادي البحرين للجولف في عام 1974م وذلك عندما تقدمت مجموعة من الشباب الرياضي المحب للعبة برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة  بطلب إلى وزارة العمل والشئون الإجتماعية لتأسيس نادي تخصصي للجولف ومن هنا كانت الإنطلاقة الحقيقية للعبة الجولف في البحرين حيث شاركت البحرين في أول إجتماع تأسيسي للبطولات العربية والذي عقد في الجمهورية اللبنانية في 18/12/1974م وحضره من البحرين كلاً من معالى الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة رئيس الاتحاد البحرينى للجولف والسيد إبراهيم عبدالكريم محمد وعلى ضوء هذا الإجتماع شاركت البحرين في البطولة العربية الأولى التي أقيمت في بيروت خلال شهر مايو 1975م وأحزر الفريق البحريني المركز الخامس بمشاركة 8 دول عربية وكانت نتيجة طيبة وإيجابية في ذلك الوقت ولقد مثل البحرين في هذه الدورة كلاً من اللاعبين سيف سعد محمد – محمد أحمد عبدالله – راشد مصباح خالد – عبدالعزيز يعقوب صالح ولقد استمر بعد ذلك مشاركة البحرين في جميع البطولات العربية حتى آخر بطولة أقيمت في المغرب 2011 وقد استطاع المنتخب البحرينى للجولف الفوز بالبطوله فى اكثر من مناسبه وحقق لاعبوا المتخب البطوله الفرديه فى العديد من المشاركات كما ساهم الاتحاد البحرينى للجولف فى استظافة وتنظيم البطوله العربيه فى السنوات التاليه 1983/1987/2000/2004
وقد شارك المنتخب البحريني في الدورة الآسيوية للألعاب الرياضية التي أقيمت في الهند في عام 1982م وذلك ضمن الألعاب التي شاركت فيها البحرين ثم توالت المشاركات في جميع دورات الألعاب الآسيوية والتي كان لها الأثر الكبير في تطور اللعبة في البحرين من حيث اكتساب الخبرة والإحتكاك مع الفرق الاسيوية بالإضافة إلى هذه المشاركات حصد لاعبي البحرين معظم البطولات الخليجية المفتوحة رغم مشاركة العديد من اللاعبين المحترفين.

في عام 1983م نظمت البحرين البطولة العربية السابعة للجولف والتي أقيمت على ملاعب نادي العوالي وإستطاع المنتخب البحريني الفوز بالبطولة للفرق والفردي وشارك فيها 9 فرق عربية.

وفي عام 1978م أفتتحت البحرين مقر أول إتحاد رسمي للعبة تحت اسم الإتحاد العربي للجولف الذي تأسس في البحرين وبرئاسةمعالى الشيخ عبدالله بن سلمان آل خليفة وكان أول إتحاد عربي يتخذ من البحرين مقراً له. وضمن هذا النشاط أقيمت البطولة العربية الثامنة في البحرين على ملاعب نادي الفروسية وسباق الخيل بمنطقة الرفة بالصخير حيث أنشئ الملعب من 18 حفرة مزروعة بالحشيش الطبيعي وفازت البحرين بهذه البطولة التي شارك فيها 8 دول عربية.

في عام 1993م شاركت البحرين في أول بطولة خليجية للجولف تقام تحت مظلة اللجنة التنظيمية للجولف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي أقيمت بدولة قطر الشقيقة فازت بهذه البطولة مملكة البحرين. 
وفي عام 1994م نظمت البحرين البطولة الثانية وإستضافت البحرين مقر اللجنة التنظيمية للجولف لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لمدة 4 سنوات حيث ساهمت في إدامة إقامة هذه البطولة وإلتقاء الشباب الخليجي في منافسات هذه اللعبة.وقد نظم الاتحاد البحرينى هذة البطولة اعوام 1994/1998/2001/2011

وقد تم في عام 1995م إشهار اللجنة البحرينية للجولف والتي من مهامها الرئيسةهوتطوير لعبة الجولف في البحرين والمساعدة على إنتشارها بالإضافة إلى دعم المنتخبات الوطنية والإشراف على مشاركتها في البطولات الاقليمية والدولية.

وفي عام 1996م تم قبول البحرين عضوا في الإتحاد الآسيوي للجولف والإتحاد العالمي للجولف للهواة.حيث استفاد الاتحاد البحرينى من الامكانيات التى تقدمها هذة الاتحادات الدولية.

وإنطلاقاً من أهمية نشروتطوير رياضة الجولف في البحرين تم في أبريل 2000م الإفتتاح الرسمي لنادي الرفاع للجولف تحت رعاية كريمة من لدن صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر ليضيف هذا النادي إنجازاً جديداً للمساهمة في تطور لعبة الجولف في البحرين وقد إستضافت البحرين البطولة العربية الحادية والعشرون على ملعب الرفاع بعد الإفتتاح الرسمي وتقديراً لما قامت به اللجنة البحرينية للجولف من فعاليات على المستوى المحلي الأقليمي.

 تم عام 2001م إشهار الإتحاد البحريني للجولف وقد قام الإتحاد بدور كبير في إيجاد القاعدة الرئيسية للعبة وبناء المبنى الجديد للإتحاد بالإضافة أنه عمل من أجل أهداف عديدة وأحدى مهامة الرئيسية تشجيع الشباب على تعلم لعبة الجولف وكذلك أطلع الإتحاد بواجبات التدريب والاعداد وتوفير الأجهزة والمعدات وذلك لإبراز المواهب والخامات الواعدة وصقلها وتدريبها حيث وضع برنامج تدريبي مدته عامان لتدريب  الناشئين واستقدام المدربين وأصحاب الخبرة والكفاءة وعمل البطولات اللازمة للناشئين وذلك بدعم كبيرمن المجلس الاعلى للشباب والرياضةو من المؤسسة العامة للشباب والرياضة إضافة إلى الدعم المادي والمعنوي المقدم من بنك البحرين الوطني الراعي الرسمي لهذا البرنامج. وقد تم مشاركة عدد من اللاعبين الناشئين في البطولات العربية للناشئين بالإضافة إلى بطولة العالم للناشئين التي أقيمت على ملاعب بريطانيا، وذلك من أجل المشاركة والإحتكاك مع اللاعبين من مختلف دول العالم وإيجاد قاعدة للعبة من الناشئين  بعدها واصل الاتحاد البحرينى للجولف بالاهتمام بالاعبين الناشئين باقامة العديد من الدورات التدريبية التى تنمى المهارات التى يمتلكونها فى رياضة الجولف.

وانطلاقا من دور الاتحاد البحرينى للجولف فى النهوض برياضة الجولف فى مملكة البحرين وتطورها سعى الاتحاد الى تنظيم بطوله دوليه بقصد دعوة لاعبين على مستوى عالى ومن دول متقدمه فى هذا المجال حتى يتمكن الاعبين المواطنين من الاحتكاك معهم واكتساب المزيد من الخبرات الفنيه تساعدهم على تطوير مستوياتهم فى هذا المجال فتم بعد الامر السامى من حضره صاحب الجلاله الملك حمد بن عيس ال خليفه عاهل البلاد المفدى تنظيم بطوله دوليه فى عام 2007 اطلق عليها كاس الملك حمد الدوليه للجولف ودعى اليها عدد من الا عبين من الدول العربيه والدول الا سيويه والاعبين الاوربين المحترفين المقيمين فى المنطقه ولقد كان للنجاح الكبير الذى حضيت به البطوله الحا فز الرئيس للاتحاد البحرينى فى الاستمرارفى تنظيم البطوله فى السنوات التاليه ولاشك ان لهذه البطوله اثر كبيرانتشار هذه الرياضه فى مملكة البحرين وقد ساهمت العديد من الشركات والبنوك الوطنيه فى دعم البطوله مما ادى الى نجاحها وازياد الاعبين المشاركين فيها من دول كثيره.

وخلال شهر يناير 2011 وبدعم من مجلس التنميه الاقتصاديه استضافة البحرين بطولة الجوله الاروبيه للمحترفين والتى شهدت مشاركة نخبه من اللاعبين المحترفين من اصحاب المستويات المهاريه العاليه فى لعبة الجولف وهذه البطولة وضعت مملكة البحرين على خارطة الجولف العالميه ولا شك ستكون احدى البطولات الهامه التى ستساهم فى انطلاق رياضة الجولف فى مملكة البحرين    نحو العالميه وترفع من مستوى اللاعبين البحرينين وتكون لهم حافزا نحو تحقيق الانجازات الاقلميه والدولية.  ومن النتائج الدولية التى حققها الجولف فى البحرين هى حصول المنتخب العسكرى للجولف على المركز الثانى فى البطولة العسكرية السابعة للجولف والتى اقيمت فى الولايات المتحدة الامريكية فى اكتوبر 2012 وكان قد احرز المنتخب العسكرى المركز الثالث فى البطولة الخامسة التى اقيمت فى كندا سنة 2008 ، في نوفمبر 2012م احرز منتخب البحريني للجولف المركز الثاني في البطولة العربية 32 للجولف التي أُقيمت في مملكة البحرين وقد حصل اللاعب البحريني ناصر يعقوب صالح الميدالية الذهبية على مستوى الفردي في البطولة. و في بطولة مجلس التعاون 17 للعموم و 6 للناشئين التي اُقيمت في سلطنة عُمان في فبراير 2013م، قد احرز المنتخب الوطني للجولف (العموم) الميدالية الذهبية واحرز اللاعب حمد مبارك العفنان فضية الفردي واللاعب ناصر يعقوب برونزية الفردي. منتخب الناشئين ايضاً احرز الميدالية البرونزية على مستوى الفرق في هذه البطولة.

الاتحــــاد البحرينـــــي للجـــــولــف
BAHRAIN GOLF ASSOCIATION
تليفون: 17777179 , فاكس: 17769484
Tel.:  17777179, Fax: 17769484
ص. ب : 38938 – البحرين
P.O.Box: 38938 - BAHRAIN

طباعة العودة إلى القائمة